الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانتهذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيلبالضغط هناإذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيعوالإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

التقنيات المستخدمة في نحت الزجاج

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
فقدت كلمةالمرور
البحث فى المنتدى



شاطر | 
 

 التقنيات المستخدمة في نحت الزجاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dantaldony

avatar

السمعه : 20
الدوله : السعوديه
الدوله : تقول امي حنا بالرياض
عدد المساهمات : 392
نقاط : 4449
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/07/2015

مُساهمةموضوع: التقنيات المستخدمة في نحت الزجاج   السبت أبريل 29, 2017 8:51 pm



نحت الزجاج هو شكل من أشكال الزخرفة على الزجاج التي تنطوي على نقش سطح الزجاج، وهذا الفن يشمل مجموعة متنوعة من التقنيات، ويستخدم فيه العديد من الأدوات للحصول على الشكل المطلوب، وسنقدم خلال هذا المقال أبرز التقنيات المستخدمة في نحت الزجاج بالتفصيل.

التقنيات المستخدمة في نحت الزجاج

يمكن تقسيم جميع التأثيرات البصرية الممكنة التي تستخدم في نحت الزجاج إلى ثلاث تقنيات رئيسية هي: الحفر على السطح، والنحت والتظليل.

الحفر على السطح

يتم من خلال هذه التقنية حفر سطح الزجاج فقط، الأجزاء المحفورة والمنحوتة من التصميم تكون دائماً باللون الأبيض والأجزاء المتبقية من الزجاج تبدو كأنها سوداء أو داكنة، ويجب أن تكون جميع العناصر المحفورة مفصولة بمسافات عن الزجاج غير المحفور، وذلك لتشكيل مزيج من الظل للصورة.
تقنية الحفر على السطح هي أسهل تقنية للتعلم وأسرع وسيلة للحصول على تصاميم منحوتة على الزجاج، لكن التصاميم المنحوتة بهذه الطريقة ليست متطورة مثل تلك التي تستخدم في تقنية النحت أو التظليل.
النحت

تتم تقنية النحت في عمق الزجاج، وإعطاء النقش شكل ثلاثي الأبعاد، وهناك عدة أنواع من النحت والتي قد تتكون من مرحلة واحدة أو مرحلتين وقد تكون متعددة المراحل.
النحت الذي يتكون من مرحلة واحدة، يتم من خلاله نقش التصميم بشكل عميق في الزجاج، بينما النحت الذي يتكون من أكثر من مرحلة يتم من خلاله عمل تصميم بأعماق مختلفة للحصول على شكل 3D أو ما يسمى ثلاثي الأبعاد.
عند مشاهدة التصميم من الجانب فإنه يمكن بسهولة مشاهدة أن جميع العناصر قريبة من بعضها البعض (بدون مساحات واضحة بين كل عنصر)، وتكون حواف كل عنصر ظاهرة بشكل واضح لأن العناصر منحوتة بأعماق مختلفة.
التظليل

هذه التقنية تعتمد على النحت على سطح الزجاج، ولكن على عكس النقش الحفر على السطح، فإن العناصر في التصميم تكون باللون الرمادي كالظلال بدلاً من اللون الأبيض.
يمكن التحكم في الظل من خلال السيطرة على الكثافة، والتظليل مثل النحت يمكن القيام به في مرحلة واحدة أو مرحلتين وقد يكون متعدد المراحل، ويتم استخدام مزيج من التظليل متعدد المراحل والنحت متعدد المراحل في هذه التقنية مما يعطي ظلال مختلفة من الرماي بدلاً من الأعماق المختلفة التي نحصل عليها في تقنية النحت.
باستخدام الأدوات والعدة اللازمة لهذا الغرض يتم الحصول على نحت جميل وراقي على أي قطعة من الزجاج، وتغيير شكلها العادي والتقليدي إلى تحفة فنية خلابة لا مثيل لها

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kagroup61.forumarabia.com
 
التقنيات المستخدمة في نحت الزجاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
potek.ka :: potek.ka-8=التعليم :: منتدى مهارات يدويه وتعليميه-
انتقل الى:  

جميع المواضيع والمشاركات في المنتدى تمثل رأي صاحبها ولا تمت للاداره بصله